فصل: حرف الفاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 حرف الخاء

 الخصومة

7926- أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم‏.‏

‏(‏ق ت ن‏)‏ عن عائشة‏.‏

7927- إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي، فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فاقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت له بحق مسلم، فإنما هي قطعة من النار، فليأخذها، أو ليتركها‏.‏

مالك ‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

7928- كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7929- من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط الله حتى ينزع‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أبي هريرة‏.‏

7930- تكفير كل لحاء ‏(‏لحاء‏:‏ بكسر اللام وتخفيف الحاء‏:‏ المنازعة‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ ركعتان‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

الإكمال من الخصومة

7931- كفى بك ظلما أن لا تزال مخاصما‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن عمرو البكالي‏.‏

الخوض في الباطل

7932- إن أعظم الناس خطايا يوم القيامة أكثرهم خوضا في الباطل‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن قتادة مرسلا‏.‏

7933- إن بني إسرائيل لما هلكوا قصوا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ والضياء عن خباب‏.‏

7934- سيكون بعدي قصاص، لا ينظر الله إليهم‏.‏

أبو عمرو بن فضالة في أماليه عن علي‏.‏

 حرف الذال

 ذو الوجهين

7935- إن من شرار الناس يوم القيامة ذا الوجهين‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7936- من شرار الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من ذو الوجهين

7937- إن من شرار الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه‏.‏

مالك ‏(‏حم م ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الأدب باب ما قيل في ذي الوجهين ‏(‏8/21‏)‏

رواه مسلم في صحيحه كتاب البر والصلة باب ذم ذي الوجهين وتحريم فعله وبرقم ‏(‏2526‏)‏ ومسلم في كتاب فضائل الصحابة - باب خيار الناس وبرقم ‏(‏2526‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7938- إن من شر الناس عند الله يوم القيامة ذا الوجهين‏.‏

‏(‏ت‏)‏ حسن صحيح عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب البر والصلة باب ما جاء في ذي الوجهين وبرقم ‏(‏2026‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏)‏‏.‏

7939- لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا عند الله عز وجل‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة والخرائطي في مساوي الأخلاق ‏(‏هق‏)‏ عن عائشة‏.‏

7940- من كان منكم ذا لسانين في الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق وابن النجار والخطيب عن أنس، ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

7941- من كان ذا لسانين في الدنيا جعل الله له لسانين من النار يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبه ‏(‏ع‏)‏ عن أنس، ابن أبي الدنيا ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود موقوفا‏.‏

7942- من كان ذا لسانين في الدنيا جعل الله له لسانين من النار‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 حرف الراء

 رفع الصوت في الكلام

7943- إن الله يكره من الرجال الرفيع الصوت، ويحب الخفيض من الصوت‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

الإكمال من رفع الصوت في الكلام

7944- إن الله ليكره الرجل الرفيع الصوت، ويحب الرجل الخفيض الصوت‏.‏

الديلمي عن أبي أمامة‏.‏

 حرف السين

 السؤال عما لا يعني

7945- اتركوني ما تركتم، فإذا حدثتكم، فخذوا عني، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم، واختلافهم على أنبيائهم‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7946- إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين، فحرم عليهم من أجل مسألته‏.‏

‏(‏حم ق د‏)‏ عن سعد‏.‏

7947- ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم، واختلافهم على أنبيائهم‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7948- أيغلب قوم سئلوا عما لا يعلمون‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا نعلم حتى نسأل نبينا، لكنهم قد سألوا نبيهم، فقالوا‏:‏ أرنا الله جهرة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن جابر ‏(‏رواه الترمذي كتاب تفسير القرآن من سورة المدثر رقم ‏(‏3324‏)‏ وقال هذا حديث غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من السؤال عما لا يعني

7949- ما أحل الله تعالى في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئا‏.‏

‏(‏بز طب ق ك‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

7950- لا تسألوا نبيكم الآيات، فقد سألها قوم صالح فكانت الناقة ترد من هذا الفج، وتصدر من هذا الفج‏:‏ ‏{‏فعتوا عن أمر ربهم فعقروها‏}‏ فأخذتهم الصيحة، فأهمد الله من تحت أديم السماء منهم، إلا رجلا واحدا كان في حرم الله تعالى، قالوا‏:‏ من هو يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ أبو رغال، فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه‏.‏

‏(‏حم حب ك طس‏)‏ وابن مردويه ‏(‏ص‏)‏ عن جابر ‏(‏ورواه أبو داود والبهقي في دلائل النبوة وغيرهما عن ابن عمر بلفظ‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرجنا معه إلى الطائف فمررنا بقبر، فقال‏:‏ هذا قبر أبي رغال وهو أبو ثقيف، وكان من ثمود وكان بهذا الحرم يدفع عنه، فلما خرج منه أصابته النقمة التي أصابت بهذا المكان، فدفن فيه‏.‏ الحديث - انتهى‏.‏ قاموس ح‏)‏‏.‏

7951- يا ايها الناس لا تسألوا نبيكم عن الآيات، هؤلاء قوم صالح سألوا نبيهم أن يبعث لهم آية، فبعث الله لهم الناقة، فكانت ترد من هذا الفج فتشرب ماءهم يوم وردها، ويشربون من لبنها مثل ما كانوا يتروون من مائهم، ‏{‏فعتوا عن أمر ربهم فعقروها‏}‏، فوعدهم الله ثلاثة أيام وكان موعدا من الله غير مكذوب، ثم جاءتهم الصيحة فأهلك الله من كان تحت مشارق الأرض ومغاربها إلا رجلا واحدا كان في حرم الله فمنعه حرم الله من عذاب الله، أبو رغال‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن جابر ‏(‏ذكر ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/137‏)‏‏.‏

بعد أن ذكر رواية الإمام أحمد، فقال‏:‏ وهذا الحديث على شرط مسلم وليس هو في شيء من الكتب الستة والله أعلم‏.‏

ثم يورد حديث خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف فيقول‏:‏ وهكذا رواه أبو داود من طريق محمد بن إسحاق به‏.‏ وقال الحافظ أبو الحجاج المزي المتوفى سنة 742 ه‏:‏ هذا حديث حسن عزيز، ويقول ابن كثير‏:‏ تفرد به‏:‏ بجير بن أبي بجير‏.‏

وقال الحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ‏(‏1/418‏)‏‏:‏ روى له أبو داود حديثا واحدا في قصة أبي رغال وذكره ابن حبان في الثقات وجهله بن القطان انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 حرف الشين

 الشعر والمدح المذمومان

7952- أعظم الناس فرية اثنان‏:‏ شاعر يهجو القبيلة بأسرها، ورجل انتفى من أبيه‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب ‏(‏ه‏)‏ عن عائشة‏.‏

7953- إن أعظم الناس عند الله فرية لرجل هاجى رجلا فهجا القبيلة بأسرها، ورجل انتفى من أبيه، وزنى أمه‏.‏

‏(‏ه هق‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الأدب - باب ما كره من الشعر وبرقم ‏(‏3761‏)‏ وإسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏

وزنى أمه‏:‏ من التزنية أي نسبها إلى الزنا لأن كونه ابنا للغير لا يكون إلا كذلك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7954- لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم م ه‏)‏ عن سعد ‏(‏طب‏)‏ عن سلمان وعن ابن عمر‏)‏‏.‏

7955- امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7956- امرؤ القيس قائد الشعراء إلى النار، لأنه أول من أحكم قوافيها‏.‏

أبو عروبة في الأوائل وابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

7957- لأن يمتلئ جوف رجل قيحا ‏(‏حتى يريه‏:‏ بفتح اليائين بينهما راء مكسورة، قال في فتح الباري‏:‏ قال الأصمعي‏:‏ هو من الورى بوزن الرمى يقال منه رعل موري غير مهموز وهو أن يورى جوفه‏.‏‏.‏‏.‏

راجع الفتح حيث أن شرح يرى قريب من نصف صحيفة الجزء العاشر‏.‏ ح‏)‏ حتى يريه خير له من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏حم ق 4‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7958- ما أبالي ما أتيت إن أنا شربت ترياقا، أو تعلقت تميمة، أو قلت الشعر من قبل نفسي‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

7959- من قرض بيت شعر بعد العشاء لم يقبل له صلاة تلك الليلة حتى يصبح‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن شداد بن أوس‏.‏

7960- أحثوا التراب في وجوه المداحين‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة، ‏(‏عد حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7961- إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب‏.‏

‏(‏خد م حم د ت‏)‏ عن المقداد بن الأسود ‏(‏طب هب‏)‏ عن ابن عمرو، الحاكم في الكنى عن أنس‏.‏

7962- احثوا في أفواه المداحين التراب‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن المقداد بن عمرو ‏(‏حب‏)‏ عن ابن عمر، ابن عساكر عن عبادة بن الصامت‏.‏

7963- إذا قال الرجل للمنافق يا سيدي فقد أغضب ربه‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن بريدة‏.‏

7964- إذا مدح الفاسق غضب الرب، فاهتز لذلك العرش‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة ‏(‏ع هب‏)‏ عن أنس ‏(‏عد‏)‏ عن بريدة‏.‏

7965- ذبح الرجل أن تزكيه في وجهه‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن إبراهيم التيمي مرسلا‏.‏

7966- إن الله يغضب إذا مدح الفاسق في الأرض‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

7967- ويلك قطعت عنق صاحبك، من كان منكم مادحا أخاه لا محالة فليقل‏:‏ أحسب فلانا والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدا أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك منه‏.‏

‏(‏حم ق د ه‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

7968- قولوا بعض قولكم ولا يستجرنكم الشيطان‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن والد مطرف‏.‏

7969- لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده فقولوا‏:‏ عبد الله ورسوله‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن عمر ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب أحاديث الأنبياء باب واذكر في الكتاب مريم ‏(‏4/204‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الشعر والمدح المذمومان

7970- لأن يمتلئ جوف رجل قيحا حتى يريه خير من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏حم خ م ت ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم م ه‏)‏ عن سعد بن أبي وقاص ‏(‏طب‏)‏ عن عمر مر برقم ‏[‏7954‏]‏‏.‏

7971- لأن يمتلئ جوف أحدكم من عانته إلى لهاته قيحا يتخضخض خير من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

7972- لأن يمتلئ ما بين لبتك إلى عانتك قيحا خير من أن يمتلئ شعرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن مالك بن عمير‏.‏

7973- من أحدث في الإسلام هجاء فاقطعوا لسانه‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في تاريخه وابن سعد ‏(‏طب‏)‏ عن غطيف ‏(‏طب‏)‏ وتمام وابن عساكر عن أبي أمامة‏.‏

7974- لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا أو دما خير له من أن يمتلئ شعرا مما هجيت به‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن جابر‏.‏

7975- من قال في الإسلام شعرا مقذعا ‏(‏قذعه‏:‏ كمنعه رماه بالفحش وسوء القول كأقذعه‏.‏ انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ فدمه هدر‏.‏

‏(‏ز هب‏)‏ عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏

7976- الشعر كلام بمنزلة الكلام فحسنه حسن الكلام، وقبيحه قبيح الكلام‏.‏

‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن عائشة ‏(‏خ‏)‏ في الأدب ‏(‏طس‏)‏ وابن الجوزي في الواهيات عن ابن عمرو، الشافعي ‏(‏ق‏)‏ عن عروة مرسلا‏.‏

 الشعر المحمود

7977- أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد‏:‏ ‏[‏ألا كل شيء ما خلا الله باطل‏]‏‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7978- أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد‏:‏ ‏[‏ألا كل شيء ما خلا الله باطل‏]‏‏.‏

‏(‏ق ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

7979- الشعر بمنزلة الكلام، فحسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام‏.‏

‏(‏طس خد‏)‏ عن ابن عمرو ‏(‏ع‏)‏ عن عائشة‏.‏

7980- آمن شعر أمية بن أبي الصلت، وكفر قلبه‏.‏

أبو بكر الأنباري في المصاحف ‏(‏خط‏)‏ وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

7981- عند الله علم أمية بن أبي الصلت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن الشريد بن سويد‏.‏

7982- مثل بلعم بن باعورا في بني إسرائيل كمثل أمية بن أبي الصلت في هذه الأمة‏.‏

ابن عساكر عن سعيد بن المسيب مرسلا ‏(‏ذكر ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏2/220‏)‏ فقال‏:‏ قال الحافظ ابن عساكر‏:‏ أمية بن أبي الصلت‏:‏ عبد الله بن أبي ربيعة بن عوف بن عقدة بن عزة بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوزان أبو عثمان ويقال‏:‏ أبو الحكم الثقفي شاعر جاهلي قدم دمشق قبل الإسلام‏.‏

وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها‏}‏ فقال‏:‏ هل تدرون من هو‏؟‏ فقال بعضهم‏:‏ هو صيفي بن الراهب، وقال آخر‏:‏ بل هو بلعم رجل من بني إسرائيل، فقال‏:‏ لا قال‏:‏ فمن‏؟‏ قال هو‏:‏ أمية بن أبي الصلت‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا فارعة إن مثل أخيك كمثل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، وقد تكلم الخطابي على غريب هذا الحديث‏.‏

وروى الحافظ ابن عساكر عن الزهري أنه قال‏:‏ قال‏:‏ أمية بن الصلت‏.‏ انتهى‏.‏بإختصار‏.‏

وأما قصة بلعم بن باعورا الذي قال تعالى فيه‏:‏ ‏{‏وأتل عليهم نبأ‏.‏‏.‏‏}‏ فيقول ابن كثير في البداية والنهاية ‏(‏1/322‏)‏ وقد ذكرنا قصته في التفسير ‏(‏3/250‏)‏ سورة الأعراف آية ‏(‏175‏)‏‏.‏

وأنه كان فيما قال ابن عباس وغيره يعلم الاسم الأعظم انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

7983- هجاهم حسان فشفى واشتفى‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة باب فضائل حسان بن ثابت وبرقم ‏(‏3490‏)‏‏.‏

والأبيات ثلاثه عشر بيتا وأولها قال حسان‏:‏

-1- هجوت محمدا فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء‏.‏

7984- إن من البيان لسحرا‏.‏

مالك ‏(‏حم خ د ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

7985- إن من البيان سحرا وإن من الشعر حكما‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

7986- إن من البيان سحرا، وإن من العلم جهلا، وإن من الشعر حكما، وإن من القول عيالا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن بريدة‏.‏

7987- أما ما أثنيت به على الله فهاته، وأما ما مدحتني فيه فدعه‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

7988- أما إن ربك يحب المدح‏.‏

‏(‏حم خد ن ك‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

7989- إن من الشعر حكمة‏.‏

‏(‏حم ق د ه‏)‏ عن أبي ‏(‏ت‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏طب ه‏)‏ عن عمرو بن عوف وعن أبي بكرة ‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏خط‏)‏ عن عائشة عن حسان بن ثابت ابن عساكر عن عمر‏.‏

7990- هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت‏.‏

‏(‏حم ق ت ن‏)‏ عن جندب البجلي‏.‏

الإكمال من الشعر المحمود

7991- إن المؤمن من يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده لكأنما ترمونهم به نضج النبل‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في تاريخه ‏(‏ع طب هق‏)‏ وابن عساكر عن كعب بن مالك، أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله أنزل في الشعر ما أنزل قال‏:‏ فذكره‏.‏

7992- إن من الشعر حكمة، وإذا التبس عليكم شيء فالتمسوه من الشعر، فإنه عربي‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن ابن عباس وقال‏:‏ إن اللفظ الثاني يحتمل أن يكون من قول ابن عباس فأدرج في الحديث‏.‏

7993- خل عنه يا عمر فلهي أسرع فيهم من نضح النبل‏.‏

‏(‏ت‏)‏ حسن صحيح غريب ‏(‏ه‏)‏ عن أنس، أن عمر قال لابن رواحة‏:‏ بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حرم الله تقول الشعر‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏.‏

7994- خل عنه يا عمر، فوالذي نفسي بيده لكلامه أشد عليهم من وقع النبل‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أنس‏.‏

7995- يا حسان أهج المشركين وجبريل معك، إذا حارب أصحابي بالسلاح فحارب أنت باللسان‏.‏

الخطيب وابن عساكر عن حسان ابن ثابت‏.‏

7996- لا تعجل فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبا حتى يخلص لي نسبي، قاله لحسان‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عائشة‏.‏

7997- قولوا لهم كما يقولون لكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمار، قال‏:‏ لما هجانا المشركون شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏.‏

7998- إن كان أحد من الشعراء أحسن فقد أحسنت‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ربيعة بن عباد الدؤلي‏.‏

7999- إن هذا الشعر جزل من كلام العرب، به يعطي السائل، وبه يكظم الغيظ، وبه يؤتى القوم في ناديهم‏.‏

ابن عساكر وابن النجار عن شعبة بن وجاد الذهلي عن أبيه عن رجل من هذيل‏.‏

8000- إن هذا الشعر سجع من كلام العرب، به يعطى السائل، وبه يكظم الغيظ، وبه يؤتى القوم في ناديهم‏.‏

أبو نعيم عن سعيد بن الدخان بن التؤام عن أبيه عن جده‏.‏

8001- في هذا مرة وفي هذا مرة‏.‏

ابن الأنباري في الوقف عن أبي بكرة قال‏:‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، وعنده أعرابي ينشد، فقلت يا رسول الله‏:‏ أشعر أم قرآن، قال‏:‏ فذكره وسنده ضعيف جدا‏.‏

8002- إن من البيان لسحرا‏.‏

مالك ‏(‏خ ت د‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8003- إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر حكما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أنس، العسكري ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8004- إن من البيان سحرا، وإن من الشعر حكما‏.‏

‏(‏ط حم د طب‏)‏ عن ابن عباس والخطيب عن أبي هريرة ‏(‏طب‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

8005- إن من البيان كالسحر، وإن من الشعر كالحكم‏.‏

‏(‏هق‏)‏ وابن عساكر عن جمعة بنت ذابل بن الطفيل بن عمرو الدوسي عن أبيها‏.‏

8006- إن من البيان لسحرا، فإذا طلب أحدكم من أخيه حاجة فلا يبدأه بالمدحة فيقطع ظهره‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وابن النجار عن ابن مسعود‏.‏

8007- إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكما، وإن من العلم لجهلا، وإن من القول عيالا‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن علي‏.‏

8008- إن من الشعر حكمة، وأصدق بيت قالته العرب قول لبيد‏:‏ ‏[‏ألا كل شيء ما خلا الله باطل‏]‏‏.‏

ابن عساكر عن عائشة‏.‏

8009- إن من الشعر حكما‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن أبي ‏(‏ت‏)‏ حسن صحيح ‏(‏ه‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8010- إن من الشعر حكمة، وإن من البيان سحرا‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن عائشة‏.‏

8011- يا حسان أنشدني قصيدة من شعر الجاهلية، فإن الله قد وضع عنك آثامها، في شعرها وروايتها، فأنشده قصيدة الأعشى، هجا بها علقمة بن علاثة، فقال‏:‏ يا حسان لا تعد تنشدني هذه القصيدة، إني ذكرت عند قيصر، وعنده أبو سفيان وعلقمة بن علاثة، فأما أبو سفيان فتناول مني، وأما علقمة فحسن القول، وإنه لا يشكر الله من لا يشكر الناس‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج وابن عساكر عن محمد بن مسلمة‏.‏

 حرف الغين

 الغيبة

8012- أتدرون ما الغيبة‏؟‏ ذكرك أخاك بما يكره، إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته‏.‏

‏(‏حم م د ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8013- انظر فكلا من جيفة هذا الحمار، فما نلتما من عرض أخيكما آنفا أشد من أكل منه، والذي نفسي بيده إنه الآن لفي أنهار الجنة ينغمس فيها - يعني ماعزا‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8014- الغيبة أن تذكر الرجل بما فيه من خلفه‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن المطلب بن عبد الله بن حنطب‏.‏

8015- لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ عن عائشة‏.‏

8016- ما صام من ظل يأكل لحوم الناس‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

8017- يا عباد الله وضع الله الحرج ‏(‏الحرج‏:‏ بفتح الحاء والراء أو بفتح الحاء والراء الإثم والضيق‏.‏انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏ إلا من اقترض عرض امرئ مسلم ظلما فذاك الذي حرج وهلك‏.‏

‏(‏حم خد ن ه حب ك‏)‏ عن أسامة بن شريك‏.‏

8018- عباد الله وضع الله الحرج إلا امرأ اقترض امرأ ظلما، فذلك يخرج ويهلك، عباد الله تداووا فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء، إلا داء واحدا الهرم‏.‏

الطيالسي عن أسامة بن شريك‏.‏

8019- كأني أنظر إلى خضرة لحم زيد في أسنانكم‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن زيد بن ثابت‏.‏

8020- من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم، ومن اكتسى برجل مسلم ثوبا فإن الله يكسوه مثله من جهنم، ومن قام برجل مقام سمعة ورياء، فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم د ك‏)‏ عن المستورد بن شداد‏.‏

8021- يا معشر من أسلم بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن أبي برزة الأسلمي ‏(‏ع‏)‏ والضياء عن البراء‏.‏

8022- يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين، ولا تعيروهم، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه الترمذي في كتاب البر والصلة باب ما جاء في تعظيم المؤمن وبرقم ‏(‏2034‏)‏ وقال هذا حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8023- ما بال أحدكم يؤذي أخاه في الأمر وإن كان حقا‏؟‏‏.‏

ابن سعد عن العباس بن عبد الرحمن ‏(‏فر‏)‏ عنه عن العباس بن عبد المطلب‏.‏

8024- الغيبة ذكرك أخاك بما يكره‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8025- الغيبة تنقض الوضوء والصلاة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8026- إياكم والغيبة، فإن الغيبة أشد من الزنا، إن الرجل قد يزني ويتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة وأبو الشيخ في التوبيخ عن جابر وأبي سعيد‏.‏

8027- إذا أردت أن تذكر عيوب غيرك فاذكر عيوب نفسك‏.‏

الرافعي في تاريخ قزوين عن ابن عباس‏.‏

8028- إذا وقع في الرجل وأنت في ملأ فكن للرجل ناصرا، وللقوم زاجرا، وقم عنهم‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أنس‏.‏

8029- لما عرج بي ربي عز وجل، مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت من هؤلاء يا جبريل‏؟‏ فقال‏:‏ هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ والضياء عن أنس‏.‏

8030- ما كرهت أن تواجه أخاك فهو غيبة‏.‏

ابن عساكر عن أنس‏.‏

8031- من أشاد على مسلم عورة يشينه بها بغير حق شانه الله بها في النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

8032- من ذكر امرءا بما ليس فيه ليعيبه حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8033- من ذكر رجلا بما فيه فقد اغتابه‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه عن أبي هريرة‏.‏

8034- لا تجار ‏(‏لا تجار‏:‏ أي لا تجن عليه وتلحق به جريرة، وقيل معناه لا تماطله ويروى بتخفيف الراء من الجري والمسابقة‏.‏

ولا تشاره‏:‏ أي لا تفعل به شرا يحوجه إلى أن يفعل بك مثله ويروى بالتخفيف‏.‏

ولا تماره‏:‏ أي لا تجادله‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية‏:‏ لا تجار جزء الأول، ولا تشار جزء الثاني‏.‏ ح‏)‏ أخاك ولا تشاره ولا تماره‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن حريث بن عمرو‏.‏

8035- ما أحب أني حكيت إنسانا وأن لي كذا وكذا‏.‏

‏(‏د ت ه‏)‏ عن عائشة ‏(‏رواه الترمذي في كتاب صفة القيامة رقم الباب ‏(‏51‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2505‏)‏ وقال هذا حديث حسن صحيح وهنا‏:‏ أحدا‏.‏

قال القاري‏:‏ وفيه أن الأصول المعتمدة على فتح أن والظاهر أنه معطوف على ما سبق من قوله‏:‏ أنى وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏7/209‏)‏ وأخرجه أبو داود‏.‏ وما عزاه المصنف لابن ماجه لم أره‏.‏ انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

8036- كفارة من اغتبت أن تستغفر له‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن أنس‏.‏

8037- إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله فإنها كفارة له‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

الإكمال من الغيبة

8038- يا معشر المسلمين لا تغتابوا المسلمين‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن مسعود‏.‏

8039- لا تغتابوا المسلمين فمن اغتاب أخاه المسلم جاء يوم القيامة ولسانه معقود إلى قفاه لا يحله إلا عفو الله عز وجل أو عفو من اغتابه‏.‏

الديلمي عن سعد الساعدي‏.‏

8040- لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته‏.‏

‏(‏د ت‏)‏ عن عائشة، قالت قلت للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ حسبك من صفية كذا وكذا تعني قصيرة قال فذكره‏.‏

8041- يا عمر إنك لا تسأل عن أعمال الناس، إنما تسأل عن الغيبة‏.‏

الحاكم في الكنى عن أبي عطية‏.‏

8042- الغيبة أن تذكر الرجل بما فيه من خلفه‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن المطلب بن عبد الله بن حنطب‏.‏ مر برقم ‏[‏8014‏]‏‏.‏

8043- الغيبة أشد من الزنا، إن الرجل يزني فيتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لا يغفر الله له حتى يغفر له صاحبه‏.‏

ابن النجار عن جابر، الديلمي عن أبي سعيد‏.‏

8044- اغتبتموه، حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8045- إن الرجل إذا كان يغتاب الرجل في الدنيا أتي به يوم القيامة ميتا، فقيل له‏:‏ كما أكلت لحمه حيا فكل لحمه ميتا، فإنه ليأكله ويصيح ويكلح‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

8046- إن العبد ليلقى كتابه يوم القيامة منشورا، فينظر فيه فيرى حسنات لم يعملها، فيقول‏:‏ يا رب أنى هذا لي ولم أعملها‏؟‏ فيقال‏:‏ هذا ما اغتابك الناس وأنت لا تشعر‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن شبيب بن سعد البلوى‏.‏

8047- إن العبد ليعطى كتابه يوم القيامة منشورا فيرى فيه حسنات لم يعملها، فيقول‏:‏ يا رب لم أعمل هذه الحسنات، فيقال‏:‏ إنها كتبت باغتياب الناس إياك، وإن العبد ليعطى كتابه يوم القيامة منشورا، فيقول‏:‏ يا رب ألم أعمل حسنة يوم كذا وكذا‏؟‏ فيقال له‏:‏ محيت عنك باغتيابك الناس‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي أمامة، وفيه الحسن بن دينار عن خصيب بن جحدر‏.‏

8048- إن هاتين صامتا عما أحل الله لهما، وأفطرتا على ما حرم الله عليهما، جلست إحداهما إلى الأخرى، فجعلتا تأكلان لحوم الناس‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

8049- إنهما ليعذبان في غير كبير، أما أحدهما فكان يأكل لحوم الناس وأما الآخر فكان صاحب نميمة‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8050- ألا أنبئك بشيء عسى الله أن ينفعك به‏؟‏ إن الربا أبواب الباب منه عدل سبعين حوبا، أدناها فجرة كاضطجاع مع أمه، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه المسلم بغير حق‏.‏

الباوردي وابن منده وابن قانع وأبو نعيم عن وهب بن الأسود بن وهب بن عبد مناف الزهري عن أبيه الأسود خال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

8051- ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم‏.‏

‏(‏حم د طب‏)‏ عن رافع بن خديج‏.‏

8052- تخلل إنك أكلت لحم أخيك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8053- لأن يأكل أحدكم من جيفة حتى يشبع خير له من يأكل لحم أخيه المسلم‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

8054- ما صامتا، وكيف صيام من يأكل لحوم الناس‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن أنس‏.‏

8055- من أكل بأخيه المسلم أكلة أطعمه الله مثلها من النار، ومن لبس بأخيه المسلم ثوبا كساه الله مثله من النار، ومن سمع بأخيه المسلم ورايا به سمع الله به ورايا به يوم القيامة‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن الحسن مرسلا‏.‏

8056- من أكل بأخيه المسلم أكلة أطعمه الله بها أكلة من النار ومن لبس بأخيه المسلم ثوبا في الدنيا ألبسه الله يوم القيامة ثوبا من النار ومن سمع بأخيه سمع الله به يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا ومن وجه آخر عن أنس موقوفا‏.‏

8057- إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق، وإن هذه الرحم شجنة ‏(‏الشجنة‏:‏ بكسر الشين وضمها وسكون الجيم أي قرابة رحم مشتبكة‏.‏ انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ح‏)‏ من الرحمن فمن قطعها حرم الله عليه الجنة‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ سمويه ‏(‏طب‏)‏ وابن قانع ‏(‏ص‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

8058- من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق‏.‏

‏(‏د ق‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

8059- أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه المسلم بغير حق‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في التاريخ عن عائشة ‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8060- يا ميمونة تعوذي بالله من عذاب القبر، يا ميمونة إن من أشد العذاب يوم القيامة الغيبة والبول‏.‏

ابن سعد عن ميمونة بنت سعد مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

8061- أتدرون ما هذه الريح‏؟‏ هذه ريح الذين يغتابون الناس‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة ‏(‏ص‏)‏ عن جابر، قال‏:‏ كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فارتفعت ريح جيفة منتنة، قال فذكره‏.‏

8062- إن ناسا من المنافقين اغتابوا ناسا من المؤمنين، فلذلك هاجت هذه الريح‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن جابر‏.‏

8063- إن من كفارة الاغتياب أن تستغفر لصاحبك‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في المتفق والمفترق عن أنس، وفيه عنبسة بن سليمان الكوفي متروك‏.‏

8064- إن من كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته، وتقول‏:‏ اللهم اغفر لنا وله‏.‏

الحاكم في الكنى والخرائطي في مساوي الأخلاق عن أنس‏.‏

8065- من اغتاب أخاه المسلم، فاستغفر - يعني - له فإنها كفارة‏.‏

الخطيب في المتفق والمفترق عن سهل بن سعد وفيه سليمان بن عمر النخعي كذاب‏.‏

8066- من أشاد على مسلم كلمة يشينه بها بغير حق، شانه الله بها في النار يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي ذر، ابن أبي الدنيا عن أبي الدرداء موقوفا‏.‏

8067- من أشاد على مسلم كلمة يشينه بها بغير حق شانه الله بها في النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

 رخص الغيبة

8068- ثلاثة لا تحرم عليك أعراضهم‏:‏ المجاهر بالفسق، والإمام الجائر، والمبتدع‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا‏.‏

8069- أترعون عن ذكر الفاجر أن تذكروه‏؟‏ فاذكروه يعرفه الناس‏.‏

‏(‏خط‏)‏ في رواة مالك عن أبي هريرة‏.‏

8070- أترعون عن ذكر الفاجر حتى يعرفه الناس‏؟‏ فاذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة والحكيم في نوادر الأصول والحاكم في الكنى والشيرازي في الألقاب ‏(‏عد طب هق خط‏)‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

8071- ليس للفاسق غيبة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاوية بن حيدة‏.‏

8072- من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له‏.‏

‏(‏هق‏)‏ عن أنس‏.‏

8073- من لا حياء له لا غيبة له‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

الإكمال من رخص الغيبة

8074- حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر‏؟‏ اهتكوه حتى يحذره الناس‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن معاوية بن حيدة‏.‏

8075- ليس للفاجر غيبة‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

8076- من لا حياء له فلا غيبة له‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق وابن عساكر عن ابن عباس‏.‏

 حرف الفاء

 الفحش والسب واللعن

8077- هلك المتقذرون‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8078- إن الله لا يحب كل فاحش متفحش‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أسامة بن زيد‏.‏

8079- مه يا عائشة، فإن الله لا يحب الفحش والتفحش‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏

8080- يا عائشة متى عهدتني فحاشا‏؟‏ إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره‏.‏

‏(‏حم ق‏)‏ عن عائشة‏.‏

8081- يا عائشة لا تكوني فاحشة‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة‏.‏

8082- إن من شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن عائشة‏.‏

8083- يا عائشة إن شرار الناس الذين يكرمون اتقاء ألسنتهم‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عائشة‏.‏

8084- يا عائشة إن الله لا يحب الفاحش المتفحش‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن عائشة‏.‏

8085- الجنة حرام على كل فاحش أن يدخلها‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت حل عن ابن عمرو‏.‏

8086- إذا نسبك رجل بما يعلم منك فلا تنسبه بما تعلم منه، فيكون أجر ذلك لك، ووباله عليه‏.‏

ابن منيع عن ابن عمر‏.‏

8087- إن الله تعالى لا يحب الفاحش المتفحش، ولا الصياح في الأسواق‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن جابر‏.‏

8088- إن الله يبغض الفاحش المتفحش‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أسامة‏.‏

8089- إن الفحش والتفحش ليسا من الإسلام في شيء، وإن أحسن الناس إسلاما أحسنهم خلقا‏.‏

‏(‏حم طب ع‏)‏ عن جابر بن سمرة‏.‏

8090- إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه‏.‏

‏(‏ق د ت‏)‏ عن عائشة‏.‏

8091- البذاء شؤم، وسوء الملكة لؤم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

8092- ساب الموتى كالمشرف على الهلكة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

8093- ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة‏.‏

البزار عن ابن عمرو‏.‏

8094- سباب المؤمن فسوق، وقتاله كفر‏.‏

‏(‏حم ق ت ن ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏د‏)‏ عن سعد ‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن مغفل وعمرو بن النعمان بن مقرن ‏(‏قط‏)‏ في الأفراد عن جابر‏.‏

8095- سباب المؤمن فسوق، وقتاله كفر، وحرمة ماله كحرمة دمه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8096- كفى بالرجل أن يكون بذيا فاحشا بخيلا‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عقبة عن عامر‏.‏

8097- لو كان الفحش خلقا لكان شر خلق الله‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن عائشة‏.‏

8098- نهى عن الفحش‏.‏

‏(‏ق ن ه‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

8099- ليس من الجسد إلا وهو يشكو ذرب اللسان‏.‏

‏(‏ع هب‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

8100- ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه‏.‏

‏(‏حم خد ت ه‏)‏ عن أنس‏.‏

8101- المستبان ما قالا فعلى البادئ منهما حتى يعتدي المظلوم‏.‏

‏(‏حم م د ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8102- المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان‏.‏

‏(‏حم خد‏)‏ عن عياض بن حمار‏.‏

8103- لا تؤذوا مسلما بشتم كافرا‏.‏

‏(‏ك هق‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

8104- إن قذف المحصنة ليهدم عمل مائة سنة‏.‏

البزار ‏(‏طب ك‏)‏ عن حذيفة‏.‏

8105- ألا إن أربى الربا شتم الأعراض، وأشد الشتم الهجاء، والرواية أحد الشاتمين‏.‏

‏(‏عب هب‏)‏ عن عمرو بن عثمان مرسلا‏.‏

8106- أربى الربا تفضيل المرء على أخيه بالشتم‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت عن أبي نجيح مرسلا‏.‏

8107- إن أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏ مر برقم ‏[‏8059‏]‏‏.‏

8108- أهون الربا كالذي ينكح أمه، وإن أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه‏.‏

أبو الشيخ في التوبيخ عن أبي هريرة‏.‏